الرئيسية / مقالات / ما تحتاج إلى معرفته.. عن تنسيق الفيديو H.266 / VVC الجديد المناسب لـ 8K

ما تحتاج إلى معرفته.. عن تنسيق الفيديو H.266 / VVC الجديد المناسب لـ 8K


ربما تعرف H.264 أو (MPEG - 4 AVC) لا يزال H.265 أو (MPEG - 4 HEVC) ، إنه دور H.266 / VVC.

تعريف ما هو H.266 ؟

  • هو "ترميز فيديو متعدد الإستخدامات" «Versatile video coding» يجب أن يقطع حجم الفيديو إلى النصف مقارنةً بترميز H.265 / HEVC لجودة مكافئة.

أعلن معهد «Fraunhofer Heinrich-Hertz» عن إستكمال هذا المعيار الجديد المسمى H.266 Versatile Video Coding VVC . إنه تنسيق مناسب لوصول مقاطع الفيديو بدقة 8K ، بنفس طريقة H.264 مع عرض الوضوح العالي الكامل و H.265 مع تعريف 4K.

ما هي مميزات H.266 ؟

بالإضافة إلى التعامل بشكل أفضل مع تعريفات الصور المهمة ، فإن تنسيق H.266 مناسب لمقاطع فيديو HDR و للفيديوهات التي تم تصويرها بزاوية 360 درجة. ويدعم معيار H.266 أيضاً تعريف 16K ، ومعدلات التحديث المتغيرة (تقنية VRR) حتى 120 هرتز ، والتنسيقات العريضة أو حتى القنوات المساعدة لنقل البيانات.

وفقًا لمعهد F H H ، في حين أن تنسيق H.265 يتطلب 10 جيغابايت من البيانات لمقطع فيديو بدقة 4K UHD لمدة 90 دقيقة ، فلن يستغرق سوى 5 جيغابايت مع معيار H.266 الجديد.

هذا التنسيق مجاني في الإصدار الأساسي ، ولكن يتم توفير تراخيص FRAND لجميع براءات الإختراع ذات الصلة H.266 ، والتي تتم إدارتها بالكامل بواسطة Media Industry Coding Industry Forum. سيكون أول برنامج متوافق متاحاً قريباً.

ما هي البدائل لـ H.266 ؟

  • ليس المعيار الوحيد للمطالبة بعنوان الجيل الجديد من معيار الفيديو ، هناك أيضاً MPEG-5 EVC و AV1 (حقوق ملكية مطورة وطورها Alliance for Open Media).

يبدو أن AV1 واحد من أخطر البدائل ، التنسيق متوافق بالفعل مع العديد من المعالجات ومعظم متصفحات الويب. إنه تنسيق ولد من التعاون بين Apple و Google والعديد من الشركات الأخرى ذات الثقل في مجال التكنولوجيا مثل Microsoft و Amazon و Netflix و Facebook و Nvidia و Samsung و Intel وما إلى ذلك...

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : ما تحتاج إلى معرفته.. عن تنسيق الفيديو H.266 / VVC الجديد المناسب لـ 8K

شاهد أيضاً

مقالات: قلب رجل سليم والثاني سمين