الرئيسية / أخبار الشركات / من المحتمل أن يكلف إنقطاع Facebook الشركة أكثر من 60 مليون دولار

من المحتمل أن يكلف إنقطاع Facebook الشركة أكثر من 60 مليون دولار


في إنقطاع كبير يوم أمس ، أصبح Facebook ، جنباً إلى جنب مع المواقع الشقيقة ، WhatsApp و Instagram ، بعيداً عن الوصول لساعات.

تلقى متتبع حالة موقع الويب في الوقت الفعلي DownDetector أكثر من 14 مليون تقرير من مستخدمين لم يتمكنوا من إستخدام تطبيقات وخدمات عملاق الوسائط الإجتماعية ، ولكن بخلاف الإزعاج الواضح لأولئك الذين إنقطعت عنهم هذه الخدمات ، كان لإنقطاع الخدمة بالأمس تداعيات مالية ليس فقط على Facebook ، ولكن على العديد من الشركات الصغيرة التي تعتمد على المنصة.

يُقدَّر أن يكلف التعطل Facebook أكثر من 60 مليون دولار

بلغت عائدات Facebook لعام 2020 إلى 86 مليار دولار. إستخدم الخبراء هذا الرقم لتقريب متوسط ​​الخسارة التي تكبدتها الشركة بالأمس عند 163،565 دولاراً لكل دقيقة من الإنقطاع خلال فترة الست ساعات ، يصل هذا المبلغ إلى ما يقرب من 60 مليون دولار في الإيرادات المفقودة ، تقرير آخر صادر عن Fortune علق الخسارة بمبلغ 100 مليون دولار ، مشيراً إلى أنه "بالنسبة للعديد من الشركات ، فإن إنخفاض الإيرادات بمقدار 100 مليون دولار خلال أي فترة زمنية سيكون حدثاً مالياً مثيراً للقلق. بالنسبة إلى Facebook ، يعد هذا (في الوقت الحالي) إنخفاضاً في دلو من المرجح أن يتجاهله المستثمرون".

أكثر من خسارة الإيرادات ، أثر الحدث أيضاً على أسهم Facebook ، التي تراجعت بنسبة 4.9 في المائة يوم الإثنين ، مما أدى إلى خسارة قيمتها السوقية بقيمة 47.3 مليار دولار.

يساعد جوليان دن ، مدير تسويق المنتجات في PagerDuty ، الشركات على معالجة حالات الإنقطاع وأخبر Ars ، "إن الانقطاعات [في الشركات] مثل Facebook و Instagram تعني أموالاً طائلة للشركات ، ويُقدر أن تخسر بعض الشركات ما يقرب من خمسة ملايين دولار لكل ساعة من إنقطاع الخدمة على موقع الويب الخاص بهم.

على الرغم من أن حالات الإنقطاع لعدة ساعات نادرة نسبياً ، إلا أن فترات إنقطاع الخدمة القصيرة - 15 دقيقة أو نصف ساعة - لها تأثير كبير ، حيث يتوق المستهلكون غير الصبورين إلى مغادرة موقع تعطل والذهاب إلى أي مكان آخر بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد هائل التأثير على فرق تكنولوجيا المعلومات والمطورين الذين يحافظون على تشغيل الأنظمة على المواقع التي نزورها كل يوم".

الخسائر لا تنتهي عند هذا الحد

شهدت بعض الشركات الصغيرة والشركات ما يعادل "يوم الثلج" أمس. محلات و المتاجر التي تعتمد إلى حد كبير على منصات وسائل الإعلام الإجتماعية للتواصل مع العملاء ، وجدولة المواعيد، واتخاذ تركت المدفوعات دون وسيلة لتشغيل العمليات.

تم إلقاء اللوم على "تغييرات التكوين" في الإنفجار الداخلي

إعتذر موقع Facebook عن الإزعاج الناجم عن الحادث. "إلى جميع الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون علينا ، نأسف للإزعاج الناجم عن إنقطاع الخدمة اليوم عبر منصاتنا ، لقد عملنا بأقصى ما في وسعنا لإستعادة الوصول ، وأنظمتنا الآن تعمل إحتياطياً ، وتشغيل أثر السبب الكامن وراء هذا الإنقطاع أيضاً على العديد من الأدوات والأنظمة الداخلية التي نستخدمها في عملياتنا اليومية ، مما يعقد محاولاتنا لتشخيص المشكلة وحلها بسرعة" ، كما قال سانتوش جاناردان ، نائب الرئيس للبنية التحتية في Facebook

كما أفادت شيرا فرنكل ، مراسلة التكنولوجيا في نيويورك تايمز ، أن بعض موظفي Facebook لم يتمكنوا من دخول مباني المكاتب بسبب أنظمة الوصول إلى الشارات التي تعطلت أيضاً من الإنقطاع.

في حين أن خبراء الأمن السيبراني في البداية وجهوا إنتباه الجميع نحو سجلات DNS المفقودة على Facebook ، فإن السبب المحتمل للإضطراب يُعزى لاحقاً إلى خطأ في تهيئة BGP. يشرح تحليل شامل أجراه كل من Celso Martinho و Tom Strickx من Cloudflare كيف حدد المهندسون طرق BGP على Facebook التي تم سحبها من الإنترنت:

تم سحب المسارات ، وخوادم DNS الخاصة بـ Facebook أصبحت غير متصلة بالإنترنت ، وبعد دقيقة واحدة من حدوث المشكلة ، كان مهندسو Cloudflare في غرفة يتساءلون عن سبب عدم تمكن [خدمة DNS الخاصة بنا ،] 1.1.1.1 من حل facebook.com والقلق من أنه كان خطأً بطريقة ما مع أنظمتنا مع عمليات السحب هذه ، إنفصل Facebook ومواقعه فعلياً عن الإنترنت.

ولكن ما بدا للمراقبين الخارجيين على أنه مشكلات في BGP و DNS كان في الواقع نتيجة لتغيير التكوين الذي أثر على العمود الفقري الداخلي بأكمله.

في تحديث بعد الوفاة نُشر أمس ، صرح جاناردان من Facebook أن "تغييرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى قطع هذا الاتصال ، وكان لهذا الإضطراب في حركة مرور الشبكة تأثير متتالي على طريقة إتصال مراكز البيانات لدينا ، مما يؤدي إلى توقف خدماتنا".

تمت إستعادة خدمات Facebook في حوالي الساعة 7 مساءً بالتوقيت الشرقي أمس ، وأشارت الشركة صراحةً إلى أن السبب الجذري لهذا الإنقطاع هو تغيير خاطئ في التكوين وأنه لا يوجد ما يشير في الوقت الحالي إلى تعرض أي بيانات مستخدم للإختراق بغض النظر ، فإن الحادث هو دليل على هيمنة وسائل التواصل الإجتماعي ومنصات الرسائل على مختلف جوانب حياتنا وتجارتنا ، مما يجعل توفرها لم يعد إختيارياً.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : من المحتمل أن يكلف إنقطاع Facebook الشركة أكثر من 60 مليون دولار

شاهد أيضاً

أخبار الشركات: سجلت Apple قفزة بنسبة 50٪ على أساس سنوي في مبيعات iPhone