الرئيسية / دروس و نصائح تقنية / شرح وظائف وتحديد أجزاء الهاتف المحمول.. الأجزاء الكبيرة

شرح وظائف وتحديد أجزاء الهاتف المحمول.. الأجزاء الكبيرة


الأجزاء الكبيرة على PCB للهاتف المحمول:

في "وظائف وتحديد أجزاء الهاتف المحمول" ، سننظر في الأجزاء الكبيرة. تشير الأجزاء الكبيرة هنا إلى الدوائر المتكاملة القصيرة للدائرة المتكاملة. إنها مهارة جيدة أن تكون قاداراً على تحديد وظائف أجزاء الهاتف المحمول لأغراض إستكشاف الأخطاء وإصلاحها. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد هذه المعرفة في توصيل الأخطاء في الهواتف للعملاء باتباع نهج أكثر إحترافية ، ويجب الحذر أكثر عند التعامل مع الأجهزة المعقدة.

ومن المعروف جيداً أن المشكلة الرئيسية التي يواجهها الفنيون هي تحديد وظائف أجزاء الهاتف المحمول وغيرها من الأشياء الموجودة على لوحة الدوائر المطبوعة » إن معرفة كيفية تثبيت الأجزاء النقطية على الفور تجعل عملك سريعاً وسهلاً ، لكن المشكلة هنا هي أن هناك عدداً قليلاً جداً من الشركات المصنعة للهواتف التي ترغب في جعل مخططها التخطيطي أو المخطط متاحاً عبر الإنترنت.

تمتلك الشركات مثل Blackberry و Samsung و Nokia... وعدد قليل من الآخرين معظم المخططات البيانية الخاصة بهم على الإنترنت للمساعدة في كل من المهندسين والفنيين داخل الشركة وخارجها. بالنسبة إلى Tecno و Gionee و Infinix و Itel و XBo وغيرها الكثير ، وسيكون عليك الإعتماد على الخبرة والمنتديات للتعامل مع مثل هذه الحالات. والخبر السار هو أنه بمجرد التعود على العمل على أجهزة مختلفة ، يصبح العمل الإضافي على دراية بوظائف أجزاء الهاتف المحمول وجوانبها الأخرى والخبير في تحديد الأشياء.

الآن دعونا نتعرف على وظائف أجزاء الهاتف المحمول الكبيرة هذه وكيفية التعرف عليها على PCB لمعرفة ما يفعلونه حقاً في الهاتف واحداً تلو الآخر.

::وظائف وتحديد أجزاء الهاتف المحمول::

  • الدائرة المتكاملة »» وهي وحدة لتغذية رئيسية ، يمكن أن يكون المشكل الناتج عنPower IC مرهق للغاية وخاصةً عند التعامل مع هاتف باهظ الثمن. تعريف الدائرة المتكاملة Power Mobile Phone» Power IC» هي الشريحة الإلكترونية المكونة التي توزع القيمة المطلوبة أو قياس الجهد الحالي على جميع الأجزاء الأخرى من الهاتف المحمول. على الرغم من أن بنية الشركة المصنعة قد تختلف من آيسي إلى آخر ، إلا أنك ستجد في الغالب IC الطاقة بالقرب من طرف البطارية في الهواتف التي تحتوي على بطارية مدمجة. وستلاحظ أن IC يحتوي على أكبر عدد من المكثفات بجانبه والمقاومات مع كريستالة التوقيت وعدد جيد من الملفات وغيرها من الأشكال والأحجام المتنوعة التي تساعد في التوزيع الصحيح والدقيق للتيار المطلوب لأداء أفضل.

  • وحدة المعالجة المركزية »» Central Processing Unit تماماً مثل أجهزة الكمبيوتر ، تحتوي الهواتف أيضاً على وحدة المعالجة المركزية المعروفة باسم وحدة المعالجة المركزية. ويتحكم في جميع أقسام الهاتف وينسق تعليمات البرنامج وجميع الأنشطة الأخرى التي تحدث أثناء تشغيل الهاتف ، وحدة المعالجة المركزية أو تأثرها بسقوط شديد ، أو تلف بسبب سوائل ، قد يؤدي بالهاتف إلى توقفه ، ويمكن العثور على وحدة المعالجة المركزية باللون الأسود. وهي فريدة من نوعها في معظم الحالات حيث يبدو أنها أكبر رقاقة IC على PCB مثل كل الدوائر المتكاملة المهمة الأخرى ، فإن وحدة المعالجة المركزية محمية بلوحة معدني.

  • ذاكرة القراءة فقط »» Read Only Memory هذا هو المكان الذي يوجد فيه تعليمات برنامج برنامج نظام التشغيل ROM الخاص بالهاتف المحمول. يتم تنسيق تعليمات البرنامج في هذا القسم أيضاً بواسطة وحدة المعالجة المركزية مع التأكد من تحميل جميع البرامج بشكل صحيح. إذا كان هناك مشكل في هذه القطعة ، سيسبب في توقف الهاتف.

  • ذاكرة الوصول العشوائي »» ذاكرة عشوائية Random access memory هي المسؤولة بشكل رئيسي عن إرسال وإستلام أمر نظام التشغيل أثناء تشغيل الهاتف. ويمكن العثور عليها في قسم الطاقة. وكذلك يمكن أن تتأثر ذاكرة الوصول العشوائي (Ram IC) بسقوط شديد على الأرض أو عندما تكون الحرارة شديدة ، أو تلف هذه القطعة بالماء وما إلى ذلك...

  • آيسي فلاش »» هذا هو المكان الذي يوجد فيه «سوفت وير» ويمكن العثور على هذه الدائرة المتكاملة في قسم Flash IC للهاتف المحمول ويشار إليه أيضاً باسم EEPROM، هذا هو مكون جهاز البرنامج الذي يستوعب برامج النظام. وينتج عن خطأ IC Flash بشكل أساسي مشاكل في البرنامج أو الطاقة. إذا لم يتم إستبدال هذه القطعة، قد يتسبب في بعض المشاكل ومن بينها » رفض فورمات الهاتف ، مشاكل الشبكة والشاشة البيضاء والتهنيج، فشل في تمرير فيرموار مع أنه مناسب مع الهاتف، وهنا يوجد حالتين، الحالة الأولى » يمر فيرموار بشكل عادي لكن الهاتف لا يعمل، والحالة الثانية » الهاتف لايقبل تمرير فيرموار مع العديد من المحاولات ، ولحسن الحظ هذه القطعة قابلة للإستبدال.

  • آيسي الشحن »» تجده في قسم الطاقة في الهاتف المحمول ؛ يتلقى شحنات الشحن الكهربائية من شاحن الهاتف لشحن بطارية الهاتف التي يتم تمريرها إلى طاقة IC بعد المرور عبر الصمام الثنائي الزينري، المقاومات والأغطية لمزيد من التوزيع إلى أجزاء أخرى في قيم محددة. إذا كان الشحن IC سيئاً ، فلن يتم شحن الهاتف بشكل صحيح أو قد لا يتم شحنه على الإطلاق. إذا حصل IC شحن الهاتف على دائرة كهربائية قصيرة ، فلن يتمكن الهاتف من التشغيل. ويمكن أن يسبب بعض الصمام الثنائي القصير في قسم الطاقة أيضاً. وقد تكون في بعض الأحيان ، مشكلة الشحن معقدة للغاية.

  • آيسي المنطقي »» Logic IC ويسمى أيضاً UI ICوظيفته تشغيل الأجزاء الداخلية ، مثل هزاز الهاتف والرنين و LED وإذا كان IC المنطقي سيئاً ، فستكون هناك مشكلة في الأجزاء المدرجة التي يتحكم فيها.

  • آيسي الصوت »» هو مركز التحكم في الصوت الهاتف ويعمل Audio IC على توازن رنين الأصوات وتسجيل. لا يعمل في المكالمات الهاتفية ولكنه يعمل في تطبيقات الهاتف المحمول الأخرى وما إلى ذلك...

  • آيسي تردد الراديو »» (RF IC) يمكن العثور على معالج إشارة RF أو Network IC كما يطلق عليه في قسم الشبكة على PCB. بينما يتم التحكم بها بواسطة وحدة المعالجة المركزية ، فهي تعمل كجهاز إرسال واستقبال الموجات الصوتية والإذاعية. عندما يكون هذا المكون معطل ، لن تكون هناك الشبكة مستقرة أو قوية ويمكن أن تؤدي إلى مشكلة في الطاقة عندما يتم تقصير IC.

  • مذبذب متحكم في الجهد »» Voltage Controlled Oscillator ويوجد بالقرب من شبكة IC لقسم شبكة VCO للهاتف المحمول. تعمل هذه الشريحة كرجل بوابة يراقب حركة تذبذب الأصوات. ويتحكم وينظم إرسال الوقت والتاريخ والجهد الحالي إلى تردد الراديو IC أثناء إستقبال الإشارات أو الأوامر من وحدة المعالجة المركزية للهاتف المحمول. وإذا كان فيه عطل ، سينتج عنه "إنهاء المكالمة" أو "فشل المكالمة".

  • مذبذب بلوري 26 ميجاهرتز »» crystal oscillators هي دائرة مذبذب تستخدم الرنين الميكانيكي للإهتزاز البلوري لمادة ذات إنضغاط كهربائي لتوليد إشارة كهربية ذات تردد دقيق للغاية. ويستخدم هذا التردد لتتبع الوقت الهاتف المحمول (كما في الساعات الكوارتز) ، للحصول على إشارة ثابتة لدارة النظام الرقمي ، وتثبيت ترددات المذياع والمستقبلات...

  • مرشح RX »» عامل تصفية RX في قسم شبكة الهاتف المحمول وترددات التصفية أثناء مكالمة واردة. عندما يكون هذا المكون تالفاً ، سيكون من المستحيل إجراء المكالمات بسبب ضعف تردد الشبكة أو عدم وجوده ؛ يمكنك العثور على نقطة إختبار مرشح RX على ثنائي الفينيل متعدد الكلور في حالة وجود مسار مكسور أو نحو ذلك ، وهو مفيد عند وميض الميزة «flash feature» أو الهواتف الأساسية بإستخدام Pinouts على البوكس.

  • مرشح TX »» عامل تصفية هذا هو الشقيق لـ RX ، هذا المكون مسؤول عن تصفية الإشارات أو الترددات الإلكترونية أثناء مكالمة صادرة حتى لا تحصل على كل التشويه الصوتي. عندما يكون هذا المكون معطلاً ، فقد تكون الشبكة صاخبة أو قد لا تتصل المكالمة على الإطلاق. نقطة الإختبار هي نفس طريقة نقطة إختبار RX عند وميض الميزة «flash feature» أو الهواتف الأساسية باستخدام كابل RX TX خاص بالبوكس.

  • تبديل الهوائي »» يمكن أن يكون هوائي الهاتف المحمول هو مفتاح التبديل في قسم شبكة الهاتف. ويمكنك التعرف عليه من خلال لونه إما يكون باللون الفضي أو الذهبي. وعادةً ما يؤدي وظيفة البحث عن الشبكة والضبط ثم الإرسال. عندما يكون مفتاح الهوائي معطلاً ، أكيد سيكون هناك مشكل في شبكة الهاتف.

  • مضخم الطاقة »» والمسمى بـ P.F.O ويوجد هذا المكون أيضاً في قسم الشبكة للهاتف. وهو كذلك مضخم الطاقة ، PFO IC. ويشار إليه أيضاً بإسم P.A. (مضخم الطاقة) ، وهذا المكون مسؤول عن تصفية الشبكة المحلية للهاتف المحمول وتضخيمها واختيارها. عندما يكون مضخم الطاقة معطلاً ، ستظهر مشكلة في الشبكة وستكون المكالمات صعبة أو شبه مستحيلة.

وفي الأخير أتمنى لكم التوفيق والنجاح إن شاء الله

مع تحيات المنتدى الجزائري للمحمول

DZGSM

 

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : شرح وظائف وتحديد أجزاء الهاتف المحمول.. الأجزاء الكبيرة

شاهد أيضاً

دروس و نصائح تقنية: إصلاح مشكلة ظهور رسالة Something goes wrong لواجهة CM2MT2