الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / مقارنة بين SSD و SSHD وجهاً لوجه أيهما أفضل ، و ما هي الإختلافات

مقارنة بين SSD و SSHD وجهاً لوجه أيهما أفضل ، و ما هي الإختلافات


في غضون سنوات قليلة فقط ، استبدلت أقراص الحالة الصلبة (SSD) الأقراص الصلبة المغناطيسية (HDD) كخيار التخزين الإفتراضي في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. ومع ذلك ، يوجد الآن أيضاً خيار لمحرك الأقراص الهجين ذو الحالة الصلبة (SSHD) ، والذي يقدم أفضل ما في SSD و HDD . إذن أيهما أفضل وما هي الإختلافات بين SSD و SSHD ؟

الإختلافات بين SSD و SSHD:

SSD هو تخزين فلاش مشابه لمحرك أقراص USB ولكنه أسرع بكثير ، لأنه يستخدم ذاكرة NAND. من ناحية أخرى ، يحتوي SSHD على كل من قرص ثابت عادي وذاكرة NAND ، والتي تعمل كمخزن مؤقت كبير (بشكل عام 8 جيجابايت). على عكس محرك الأقراص الثابتة ، يتم استخدام مكونات SSD و HDD الخاصة بـ SSHD في قطعة واحدة من الأجهزة.

يتوفر كلا محركي الأقراص بحجم 2.5 و 3.5 بوصة ، على الرغم من أن SSD يأتي أيضاً ضمن عامل الشكل M2 ، وهو أصغر حجماً.

 

تأتي محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة في نوعين مختلفين: SATA و NVMe . فقط SSHD يأتي مع SATA.

1- الخام مقارنة السرعة:

لتحديد ما إذا كان جهاز SSD أو (SSHD) سيكون مناسباً لجهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك ، إختبر سرعته الأولية باستخدام Anvil's Storage Utilities . يعطي صورة دقيقة للغاية لأداء SSD. النتائج التالية تتعلق بمخزون أقدم قليلاً من SSD الذي أستخدمه ، والذي يبلغ إجمالي درجاته 102.83.

 أحدث SSHD ، مثل Seagate Firecuda 2 TB ، يولد درجة Anvil أعلى من 220.86 مقارنة بأجهزة SSD الأقدم.

 

أظهرت دراسة أخرى من Anvil's Storage Utilities Benchmark أن طراز Seagate SSD OneTouch 500 GB لديه درجة إجمالية تبلغ 2070.95 ، وهي أعلى بعشر مرات من جهاز Seagate SSHD.

من حيث أداء السرعة الخام ، فإن محرك أقراص الحالة الصلبة الأحدث يسجل نتائج أفضل من أجهزة SSHD. ومع ذلك ، قد تقدم بعض طرز SSHD أداءً أفضل من أجهزة SSD القديمة. هناك طريقة أخرى لتقييم سرعات القرص الثابت الحالية وهي تنزيل هذه الأداة بواسطة برنامج PassMark.

2- مقارنة السرعة المعيارية:

يمكن العثور على السرعة المعيارية الفعالة لمحركات أقراص SSD على هذا الرابط . يمكن بعد ذلك مقارنة هذه السرعات المعيارية مع أي محركات أقراص SSHD على هذا الرابط . يوجد عدد قليل جداً من أجهزة SSHD في السوق ، لذا يتم تجميعها جميعاً ضمن محركات الأقراص الثابتة (HDD).

في هذا الإختبار ، قارنا إصداراً أقدم وأقل مرتبة ، وهو Samsung SSD ، مع 2 تيرابايت Seagate Firecuda SSHD. تم تصنيف جهاز SSD في المرتبة 1053 من أصل 1058 محرك أقراص صلبة ، في حين تم تصنيف جهاز SSHD في المرتبة 55 من أصل 277 قرصاً ثابتاً.

كما هو موضح أدناه ، بالنسبة لما يقرب من 130000 إختبار معياري للمستخدم ، فإن متوسط ​​سرعة القراءة والكتابة لـ Firecuda SSHD هو 136 ميجابايت / ثانية بدرجة إجمالية تبلغ 116 ميجابايت / ثانية.

دعنا نتحقق من بيانات مشابهة لـ SSD. تم تصنيف جهاز Samsung 870 QVO SSD ضمن أقل الأجهزة SSD.

وفقاً لـ 28،279 عينة ، تبلغ سرعات القراءة والكتابة لـ Samsung 870 QVO SSD 483 ميجابايت / ثانية و 411 ميجابايت / ثانية على التوالي.

عند فحص نتائج الأداء المعيارية ، حتى جهاز SSD الأقدم والأقل مرتبة ، يعمل على زيادة سرعات القراءة والكتابة (3.2 مرات أكثر) مقارنة بجهاز SSHD الأحدث عالي التصنيف.

3- مقارنة وقت التحميل:

قام موقع للألعاب ، Eurogamer ، باختبار أوقات التحميل لأربع ألعاب شديدة التحمل على منصة إختبار مشتركة (أي نفس سرعة وحدة المعالجة المركزية). لهذه المقارنة ، إستخدموا OCZ Trion 100 (SSD قائم على SATA) ، Seagate Firecuda 2 TB SSHD (كما هو مذكور أعلاه ، ومحرك أقراص HDD سعة 500 جيجابايت.

كما هو موضح هنا ، في المقارنة الأولى لوقت التحميل ، كان SSD متقدماً باستمرار على SSHD في جميع الألعاب. مع SSHD ، يتأخر وقت تحميل التطبيق الأولي في هذه الألعاب لأنه يتم تشغيلها من مكون HDD.

يرتبط مكون SSD الخاص بـ SSHD بـ "البيانات التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر" و "بيانات التمهيد". كتوضيح للأول ، من خلال تحميل الإختبار الخامس ، تم تنزيل جميع الألعاب في SSHD في نفس وقت جهاز SSD تقريباً.

لتوضيح مقارنة بيانات التمهيد ، سوف نتحقق من نتائج الإختبار بواسطة Seagate للحصول على منتجات HDD و SSHD و SSD الخاصة بها التي تعمل على معالج Intel Core i5 و Windows 7. وقد إستخدموا محرك أقراص صلبة 7200 RPM HDD و Seagate Desktop SSHD و Intel 320 SSD. أوقات التمهيد (الموضحة في اللوحة الثانية) متشابهة هنا لكل من SSHD و SSD ، حيث يتم إستخدام مكون الفلاش فقط.

فيما يتعلق بوقت إختبار تحميل التطبيق (اللوحة الأولى) ، فإن جهاز SSHD يتخلف بضع ثوانٍ فقط عن SSD.

4- متوسط ​​العمر المتوقع: SSD مقابل SSHD:

هناك إعتقاد شائع بأن تخزين SSD يتلاشى بمرور الوقت لأن خلية NAND تتدهور مع كل إستخدام على غرار محركات أقراص (USB). هذا صحيح بالفعل بالنسبة للنماذج السابقة ، لكن تصميمات الأجيال اللاحقة لها معدلات فشل أقل. تعد محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة المتاحة تجارياً اليوم أكثر متانة لدورة حياة واقعية.

بالنسبة لمحرك الأقراص ذي الحالة الصلبة ، فإن معلمة العمر المتوقع المهمة هي TBW (تيرابايت مكتوبة) ، مما يشير إلى تيرابايت من البيانات التي يمكنك كتابتها على القرص في عمره الإفتراضي. ضع في اعتبارك محرك أقراص Barracuda SSD التالي سعة 500 جيجابايت بسعة 320 تيرابايت. حتى إذا كتب المستخدم 100 جيجابايت من البيانات كل يوم (وهو أمر مستبعد للغاية في بيئة المستهلك) ، فسوف يستغرق الأمر 8.7 عاماً للوصول إلى متوسط ​​العمر المتوقع لمحرك الأقراص ذي الحالة الصلبة. في الواقع ، تشير أحدث التقديرات إلى أن الحد الأقصى لعمر محركات أقراص الحالة الثابتة يبلغ حوالي 10 سنوات ، ولكن يمكن لأحدث طرازات SSD أن تطول بسهولة أكثر من ذلك.

 

حتى مع SSHD ، فإنك تحصل على عمر جيد. على سبيل المثال ، يحتوي Seagate FireCuda SSHD على دورة تحميل / تفريغ تبلغ 600000 وفقاً لورقة البيانات الخاصة به .

يشير هذا إلى دورة تشغيل / إيقاف تشغيل الطاقة التي يتحكم فيها البرنامج. حتى إذا قمت بإعادة تشغيل نظام SSHD وتشغيله 150 مرة في اليوم بشكل مستمر (وهو أمر مستبعد للغاية في بيئة المستهلك) ، فمن المفترض أن يستمر محرك أقراص الحالة الصلبة لمدة 10.9 سنوات. في الواقع ، يستمر SSHD حتى بعد تجاوز معدل دورة التحميل / التفريغ. معدل الفشل بسبب دورات البرنامج أقل بكثير لأنه يستخدم أجزاء SSD و HDD بشكل أكثر كفاءة مما لو كانا منفصلين.

سؤال و جواب

هل محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة أكثر عرضة للفشل من محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة؟

قبل بضع سنوات ، لم يكن من المتوقع أن تدوم أجهزة SSD لفترة طويلة بسبب أنظمة ذاكرة الفلاش الخاصة بها. تعد أجهزة SSD اليوم موثوقة مثل SSHD من حيث عدد المرات التي يمكنك فيها كتابة البيانات دون مواجهة أخطاء. علاوة على ذلك ، لا تحتوي أجهزة SSD على أجزاء متحركة مثل الأقراص المغناطيسية في SSHD ، مما يقلل بشكل كبير من فرص الفشل.

أيهما أفضل: SSD أم SSHD؟

إذا كنت لاعباً يبحث عن سرعات خام ومعيارية خالصة ، فإن SSD أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، كلاهما متشابه في التكلفة. إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر مع سرعة تمهيد متساوية ووصول سريع إلى التطبيقات التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر ، فقد يكون محرك أقراص الحالة الصلبة SSHD خياراً أفضل ، حيث يوفر أوقات تحميل أسرع مع الإستخدام المتكرر.

إذا كانت مساحة التخزين هي كل ما تحتاجه ، فيمكنك أيضاً الإستفادة من مجموعة من SSD و HDD (كمحرك أقراص ثانوي). SSD مخصص لملفات وتطبيقات النظام ، بينما HDD مخصص لتخزين النسخ الإحتياطية ، مثل الصور وملفات الوسائط وما إلى ذلك.

كيف يمكنني إطالة عمر جهاز SSD / SSHD الخاص بي؟

على الرغم من أن معظم أجهزة SSD / SSHD الحديثة تأتي مع ضمان لمدة خمس سنوات على الأقل وتوفر العديد من سنوات الموثوقية ، يمكنك إتخاذ الإحتياطات اللازمة لإطالة عمرها الإفتراضي. تتضمن بعض تقنيات تمديد عمر Windows هذه تحديث البرامج الثابتة SSD / SSHD ، والحفاظ على Windows DeFrag ، وتمكين AHCI ، وتكوين التخزين المؤقت للكتابة.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : مقارنة بين SSD و SSHD وجهاً لوجه أيهما أفضل ، و ما هي الإختلافات

شاهد أيضاً

أخبار التكنولوجيا: الهاتف Moto G 5G Plus.. هو أول هاتف 5G متوسط المدى من Motorola