الرئيسية / أمن المعلومات / ثورة Blockchain.. ما وراء العملات المشفرة

ثورة Blockchain.. ما وراء العملات المشفرة


بعد الكشف عنها لعامة الناس في عام 2008 من خلال ظاهرة Bitcoin ، تعمل تقنية Blockchain الآن على تعطيل جميع الصناعات.

ثورة تكنولوجية معقدة لا تزال غير مفهومة جيداً من قبل غالبية المستخدمين ، إذا ظلت العملة المشفرة هي الإستخدام الأكثر  إنتشاراً ، لن يمر وقت طويل قبل أن يصبح Blockchain جزءاً من نمط حياتنا لفترة طويلة.

ما هو Blockchain ؟

هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة كتل (Blocks). تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى الكتلة السابقة. صممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها ، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة ، التي تتسم بالشفافية واللامركزية تماماً ، على جميع عمليات التبادل التي يقوم بها المستخدمون ، والذين يضمنون بدورهم إستقرار العمليات. إذا حاول شخص ما تزوير المعلومات ، فإن السلسلة تنقطع ومن المعروف أن هذه التكنولوجيا لا يمكن العبث بها.

لا يزال Blockchain مرتبطاً أيضاً بالعملات المشفرة

تم اكتشافها في أعين عامة الناس بفضل Bitcoin ، وهي عملة مشفرة تشتهر بارتفاع أسعارها القياسية تجاوزت قيمتها 68000 دولار في أوائل شهر نوفمبر ، يكافح Blockchain ليبرز من إستخدامه النقدي. تم إنشاء هذه التقنية جزئياً لتكملة الأطراف الثالثة الموثوق بها مثل البنوك ، وتسمح التكنولوجيا لمستخدميها بتحويل الأموال بأمان دون المرور عبر مصرفيهم. كل فرد لديه سجل كامل لجميع المعاملات المنفذة.

وبالتالي فإن العديد من المستخدمين ينظرون إلى Blockchain على أنه ضمان لاستقلالهم المالي. يضاف إلى ذلك الجانب المضارب للغاية للتكنولوجيا من خلال التقلبات العالية في أسعار العملات المشفرة في الأسواق المالية. منذ جانفي 2021 ، إرتفعت قيمة جميع العملات المشفرة من 750 إلى 1.5 تريليون دولار. فرص إستثمارية كبيرة تجذب المزيد من الأفراد كل يوم.

إستخدامات الخرسانة في جميع القطاعات

إذا ظل Blockchain مرتبط إرتباطاً وثيقاً باستخدامه للعملات المشفرة ، فإن تطبيقاته بدأت في النمو في العديد من مجالات النشاط.

تنوع يتميز بميزة تكنولوجية متطورة: إمكانية التتبع. وبالتالي نجد Blockchain في قطاع الأغذية الزراعية لضمان الشفافية بشأن منشأ المنتجات ومتابعة الجولات. تعمل العلامات التجارية والموزعين بالفعل على دمج التكنولوجيا.

تعطل مجال التأمين بدوره بسبب المزايا التي توفرها العقود الذكية.

عقود ذكية تبسط عملية صنع وتنفيذ العقد بطريقة آمنة للغاية. طريقة لمكافحة الإحتيال أو لتقليل أوقات الإستجابة ، كما تسمح بيئة Blockchain غير القابلة للإنتهاك بسمعة طيبة بدخول مجال الأمن السيبراني. في الواقع ، أصبحت الهجمات الإلكترونية أكثر تعقيداً ، فإن الجانب اللامركزي من Blockchain يزيل المناطق الرمادية ويضمن أماناً أفضل للبيانات.

تجعل التطبيقات العديدة لـ Blockchain تقنية متطورة للصناعات ، كما تم تلخيصها مؤخراً في مدونتها بواسطة مشغل الإتصالات المتخصص في Cyber ​​Security Hub One ، يُحدث الأمن وإمكانية التتبع واللامركزية والشفافية ثورة في مفهوم قاعدة البيانات. ومع ذلك ، على الرغم من الإعتماد السريع من قبل الشركات المصنعة ، فإن التكنولوجيا تكافح من أجل تبنيها من قبل عامة الناس ، ويمكن أن يكون أمان البيانات الشخصية بوابة لنشر التكنولوجيا.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : ثورة Blockchain.. ما وراء العملات المشفرة

شاهد أيضاً

أمن المعلومات: نصائح ستساعدك مستقبلاً لمنع هجمات برامج الفدية