الرئيسية / أخبار الشركات / شركة Nike تقاضي شركة MSCHF على حذاء الشيطان ، متبرئةً من كل صلة

شركة Nike تقاضي شركة MSCHF على حذاء الشيطان ، متبرئةً من كل صلة


تقاضي Nike الشركة التي تقف وراء حذاء مخصص محدود الإصدار ، بحجة أن العمل المخصص غير المصرح به يضعف علامتها التجارية ويخلق إنطباعاً خاطئاً بأن Nike توافق على التصميم المثير للجدل.

حذاء الشيطان ، وهو تعاون بين شركة تدعى MSCHF ومغني الراب Lil Nas X ، هو رابط لأغنية مغني الراب الجديدة "مونتيرو (إتصل بي باسمك)" التي صدرت يوم الجمعة الماضي. (تحتوي على لغة واضحة و صور جنسية) يروي قصة "الخطيئة ، النفي ، والفداء".

في غضون خمسة أيام ، حصدت الأغنية حوالي 45 مليون مشاهدة على YouTube ، وشهدت الأغنية والمغني والعديد من المصطلحات ذات الصلة ("الشيطان" و "علامة الوحش" و "الشيطان" وما إلى ذلك) على Twitter و منصات أخرى بدون توقف لأيام.

تختلف أحذية الشيطان عن حذاء Nike Air Max 97 الأصلي بسبب إضافة نجمة خماسية برونزية على الأربطة والرقم "666" وعبارة " Luke 10:18 " مطرزة على الجانب و "Lil Nas X" مطرزة على الظهر ، صليب أحمر مقلوب أعلى اللسان ، ومزيج من 60 سم مكعب من الحبر الأحمر وقطرة واحدة من دم الإنسان يتم حقنها في فقاعة النعل. صنعت MSCHF 666 زوجاً فقط من الأحذية ، والتي بيعت في دقائق (على الرغم من تكلفتها 1018 دولاراً لكل منها).

تجادل Nike بأنه لا علاقة لها بهذه الأحذية ، لكن شركة MSCHF خلقت إرتباكاً للعلامة التجارية مما دفع العملاء إلى الإعتقاد بأن شركة Nike متورطة بطريقة ما. وجاء في الدعوى: "رفعت شركة Nike هذه الدعوى للمحافظة على سيطرتها على علامتها التجارية ، ولحماية ملكيتها الفكرية ، ولتوضيح الإرتباك والتخفيف في السوق من خلال ضبط الأمور في نصابها الصحيح". "Nike لم توافق ولا تصرح أحذية Satan المخصصة من MSCHF." تطلب الشركة من المحكمة منع MSCHF من تنفيذ أي طلبات للأحذية.

كيف يختلف هذا الحذاء عن أي حذاء آخر؟:

يبيع الناس أحذية رياضية مخصصة طوال الوقت. الإنترنت مليء بالباعة الفرديين الذين يتعاملون مع Nikes المخصصة ، بالإضافة إلى أي عدد من مواقع الويب المتخصصة فيها.

يميل قانون الولايات المتحدة ، بشكل عام ، إلى أن يكون متسامحاً جداً بعد أن تكون قد إشتريت هذا الشيء بشكل قانوني. في قانون الملكية الفكرية ، هناك مبدأ قانوني يسمى مبدأ البيع الأول . على مستوى عالٍ ، فإن مبدأ البيع الأول يعني بشكل أساسي أن شخصاً ما يفقد حقوق الملكية الفكرية الخاصة به فيما يتعلق بما تم فعله بشيء باعه في الوقت الذي يبيعه فيه وأن المالك الجديد يقرر بعد ذلك ما يجب فعله به. بالطبع ، هناك إستثناءات ، ولكن بشكل عام إذا أنفقت أموالي الخاصة بشكل قانوني للحصول على شيء ما - كتاب ، حذاء ، حقيبة مصمم - يمكنني تعديله كما أريد ثم بيعه لمن أريد بأي سعر الشخص على إستعداد للدفع. هناك مبدأ مشابه يسمى إستنفاد براءات الإختراع ينطبق على السلع المحمية ببراءة إختراع بدلاً من حقوق الطبع والنشر.

ومع ذلك ، تدعي شركة Nike تحديداً حدوث إرتباك في العلامة التجارية وانتهاك للعلامة التجارية. باختصار ، تقول الشركة إن إنقضاضتها (آسف ، "SWOOP") مشهورة عالمياً ، ومن خلال تركها على الحذاء ، فإن شركة MSCHF تربك المستهلكين عمداً في التفكير في أن شركة Nike لها علاقة بالمنتج. وتقول الدعوى: "من المرجح أن يؤدي إستخدام MSCHF الخاطئ لعلامات Nike المؤكدة إلى التخفيف من خلال التعتيم والتقليل من التميز والشهرة" لعلامات Nike التجارية المرئية. "ما لم يتم تقييده ، ستستمر MSCHF في إستخدام علامات Nike المؤكدة و / أو علامات مشابهة بشكل مربك وستتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها لشركة Nike والتي ليس لدى الشركة علاج مناسب لها" بخلاف الدعوى القضائية.

من الواضح أن شركة Nike محقة في أن أحذية الشيطان والفيديو المرتبط بها إستفزازي و متعمد ، وهي بالفعل تثير غضباً متوقعاً من بعض الطوائف الدينية المحافظة. شاركت حاكم ولاية ساوث داكوتا كريستي نويم ، على سبيل المثال ، إعلان Twitter عن حذاء الشيطان مع التسمية التوضيحية ، "نحن في معركة من أجل روح أمتنا. نحن بحاجة إلى القتال بقوة. ونحن بحاجة إلى القتال بذكاء".

تتضمن الدعوى العديد من التعليقات عبر الإنترنت من المستهلكين الذين يزعمون أنهم سيقاطعون Nike بسبب حذاء Satan Shoe. كتب أحد المستخدمين بالذهاب إلى "ميشيل": "لا يمكن للكلمات أن تصف مقدار الإشمئزاز وعدم تصديق أن هذا يحدث بالفعل". "لا تدعم أو تشتري حذاء Nike مرة أخرى !!!!".

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : شركة Nike تقاضي شركة MSCHF على حذاء الشيطان ، متبرئةً من كل صلة

شاهد أيضاً

أخبار الشركات: شركة أودي.. تضيف هجيناً إضافياً لسيارة Q5 مع ميزات حسب الطلب