الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / كل ما تريد معرفته عن بطاقة رسومات Intel Arc الجديدة

كل ما تريد معرفته عن بطاقة رسومات Intel Arc الجديدة


أعلنت شركة Intel عن Intel Arc ، وهي علامة تجارية جديدة لتقنية الرسوميات تتطلع إلى منافسة أمثال Nvidia و AMD على موقعها على الإنترنت في عام 2021 ، حيث تعرض مقطع فيديو يثير ما يمكن توقعه من أول بطاقة رسومات في السلسلة عند الإطلاق في أوائل عام 2022.

منذ ذلك الحين ، لدينا أجزاء مختلفة من المعلومات حول بطاقة الرسومات القادمة ، بما في ذلك تحديث أثناء عرض CES 2022 من Intel.

ما الذي يجب أن نتوقعه من عملاق التكنولوجيا؟

هل ستكون بالفعل منافساً لسلسلة Nvidia RTX 30 ذات الشعبية الكبيرة وسلسلة AMD Radeon RX 6000؟.

ما هو Intel Arc؟

Intel Arc هي العلامة التجارية الجديدة لتقنية الرسومات الخاصة بشركة Intel والتي تدعي الشركة أنها ستمتد عبر أجيال متعددة ولا تغطي الأجهزة فحسب ، بل تغطي أيضاً البرامج والخدمات.

على الرغم من أن Intel لم تدخل في الكثير من التفاصيل حول ما قد يعنيه ذلك ، فقد يكون نهجاً مشابهاً لكيفية قيام Nvidia ليس فقط بإنتاج بطاقات الرسومات ، ولكن برنامج مثل Nvidia Broadcast الذي يستفيد من إمكانات بطاقات الرسومات والقائمة على السحابة خدمة الألعاب GeForce الآن أيضاً.

سيتم دعم ميزات بطاقة الرسومات المتطورة مثل التظليل الشبكي ، وتتبع الأشعة في الوقت الفعلي ، والذكاء الإصطناعي الفائق ، ورفع مستوى الفيديو بدقة 4K ، من خلال مجموعة بطاقات الرسومات القادمة.

البطاقة الرسومية الأولى في النطاق التي سيتم إصدارها تحمل الاسم الرمزي Alchemist ، لكن Intel قامت بالفعل بمضايقة الأسماء الرمزية للمنتج - بما في ذلك Battlemage و Celestial و Druid - والتي ستظهر لاحقاً ، مما يدل على أن شركة Intel لديها عدة سنوات للعلامة التجارية GPU حتى جعبتها.

متى سيتم إصدار أول بطاقة رسومات Intel Arc؟

أكدت شركة Intel في البداية أن أول بطاقات رسومات Intel Arc ، التي تحمل الإسم الرمزي Alchemist ، كان من المقرر إطلاقها في وقت ما خلال الربع الأول من عام 2022 ، والذي يمتد من جانفي حتى مارس 2022.

بينما ركزت على الجيل الثاني عشر من معالجات Intel Adler في معرض CES 2022 ، إلا أنها كانت مثيرة للإنتباه لأن وحدة معالجة الرسومات القادمة قد بدأت في الشحن إلى مصنعي المعدات الأصلية بما في ذلك Asus و Acer و Dell و Samsung و MSI لإدراجها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية لعام 2022 ، مما يشير إلى أن الإصدار ليس كذلك بعيد جداً. 

ومع ذلك ، بعد أيام فقط من إعلان CES 2022 ، أزالت Intel جميع الإشارات إلى إصدار Q1 2022 من صفحة Intel Arc على موقعها على الويب.

كم ستكلف بطاقة رسومات Intel Arc؟

من المستحيل التنبؤ بهذا الآن ؛ ليس هذا فقط هو أول معالج رسومات Intel Arc GPU يتم إصداره ، لذلك لا يوجد سعر مسبق يجب إتباعه ، ولكن صناعة بطاقات الرسومات في حالة من الفوضى أيضاً.

النقص المستمر في المكونات المستخدمة من قبل صانعي بطاقات الرسومات يعني أن المخزون محدود ومبالغ فيه مقارنةً بالشركة المصنعة MSRP.

لكن ماذا عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة؟

من المحتمل أن يعتمد ذلك على الطاقة المتاحة ، ولكن مع إثارة Acer لأداء مشابه لـ RTX 3070 أو 3080 في جهاز Acer Swift X 16 القادم بتقنية Intel Arc ، يمكننا أن ننظر إلى أسعار أجهزة الكمبيوتر المحمولة متوسطة إلى عالية إلى حد ما.

إذا تمكنت Intel بطريقة ما من التغلب على النقص وتمكنت من الحصول على مخزون كافٍ جاهز للإطلاق ، فقد تكون في وضع جيد للإنقضاض عليها ببطاقة رسومات متاحة بسهولة بسعر مناسب - ولكن سيتعين علينا الإنتظار.

ما يمكن توقعه من بطاقة رسومات Intel Arc

بينما أكدت الشركة وجود علامة Intel Arc التجارية وأكدت أيضاً أن العديد من وحدات معالجة الرسومات قيد العمل تحت أسماء رمزية مختلفة ، فإننا لا نعرف الكثير عما سيقدمه الأول في النطاق ، المقرر إصداره في أوائل عام 2022 ، فقط بعد.

جزء صغير من المعلومات التي تم توفيرها هو أنها ستستند إلى هندسة Intel XE-HPG المصغرة للألعاب عالية الطاقة ، والتي تدعي الشركة أنها يجب أن تساعد البطاقة في حساب الميزات الرسومية المتقدمة بشكل أكثر كفاءة مثل الإختزال الفائق المستند إلى الذكاء الإصطناعي.

شاركت الشركة تحديثاً ثانياً في حدث InnovatiON الخاص بها في أواخر أكتوبر ، مؤكدة أن بطاقة الرسومات القادمة ستحزم 32 Xe Cores ، مع تعبئة كل نواة Xe 16 Vector Engines و 16 Matrix Engines لما مجموعه 512 وحدة تنفيذ (EUs) بشكل عام.

كما ذكرنا سابقاً ، ستدعم بطاقة الرسومات ميزات متطورة بما في ذلك Raytracing و AI Supersampling يطلق عليها XeSS والتظليل الشبكي وترقية الفيديو بدقة 4K ، مما يشير إلى أنها ستكون منافساً مباشراً لـ Nvidia و AMD ، وهما شركتان سيطرتان على مشهد بطاقة الرسومات لسنوات.

لقد ألقينا أول نظرة على Intel XeSS - إجابة الشركة على DLSS و FSR - في InnovatiON ، حيث عرضت الشركة التكنولوجيا التي تعمل على لعبة البقاء على قيد الحياة The Riftbreaker. على الرغم من عدم وجود عداد لمعدل الإطارات في العرض التوضيحي القصير ، إلا أن الصورة 4K المطورة التي تعمل بتقنية الذكاء الإصطناعي تحتوي بالتأكيد على تفاصيل أكثر من الصورة القياسية التي تمت ترقيتها.

كما ذكرت الشركة أيضاً في شهر مارس أن أول Xe HPG - الذي تم تأكيده الآن على أنه وحدة معالجة الرسومات Intel Arc ، سيكون أسرع بـ 20 مرة من تصميم الرسوميات المدمجة الأصلي Crystal Well.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : كل ما تريد معرفته عن بطاقة رسومات Intel Arc الجديدة

شاهد أيضاً

أخبار التكنولوجيا: هل يدعم iPhone 13 على ميزة الشحن اللاسلكي العكسي ؟