الرئيسية / أمن المعلومات / فخ VPN المجاني.. الأخطار والوقائع والبدائل الآمنة المدفوعة

فخ VPN المجاني.. الأخطار والوقائع والبدائل الآمنة المدفوعة


قد يبدو إستخدام VPN مجاني فكرة رائعة في البداية. يعدك بإخفاء هويتك على الإنترنت ، ويتيح لك تجاوز الحظر الجغرافي ، ويجعلك تشعر بأن بياناتك الشخصية وعمليات البحث محمية دائمًا.

ولكن ، كما هو الحال غالباً، لا يوجد شيء مثل وجبة غداء مجانية. لا أحد يقدم خدمة مجانية دون الحصول على شيء في المقابل ، وتعتبر شبكات VPN المجانية مثالاً مثالياً على ذلك.

قد تقرأ هذه المقالة لأنك بحثت في مزايا الشبكات الإفتراضية الخاصة وقررت تنزيل واحدة مجانية. ولكن يرجى التفكير مرتين قبل تجربة حظك مع شبكة إفتراضية خاصةً المجانية ، لأننا لا نمزح عندما يقولون إنهم يشكلون تهديدًا محتملاً لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وأمن البيانات. هل تجد ذلك صعب التصديق؟

سنتحدث اليوم عن خدعة VPN المجانية ، وكيف أنهم بعد أن وعدوك بإخفاء الهوية والوصول إلى المحتوى المحظور جغرافياً ، يعرضون خصوصيتك للخطر حقاً. نأمل أن تجدها مفيدة!

1- لماذا يعد إستخدام VPN مجاني أمراً خطيراً؟

قد تبدو شبكات VPN المجانية غير ضارة ، وربما تكون قد جربت واحدة في الماضي. قد تتساءل لماذا نقول إنها خطيرة للغاية. أدناه!

يعرضون جهازك للمتسللين والبرامج الضارة

تُستخدم الشبكات الإفتراضية الخاصة (الشبكات الخاصة الافتراضية) بشكل أساسي لإنشاء بيئات عمل آمنة حيث يمكنك الإتصال بالإنترنت دون القلق بشأن إعتراض بياناتك. تعدك شبكات VPN المجانية بذلك ، ولكنها تقدم تجربة مختلفة تماماً.

كشفت دراسة أمنية حديثة قامت بتحليل 283 شبكة إفتراضية خاصة مجانية أن 38٪ منهم مصابون ببرامج ضارة. عادة ما يكون هذا البرنامج الضار مرتبطاً بالإعلانات ، ويصيب أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة من أجل تحقيق الدخل من الشبكة الافتراضية الخاصة. لأنه على الرغم من أنه يعد بالحرية ، فإنه يكسب المال عن طريق تثبيت البرامج الضارة.

لكن البرامج الضارة ليست الخطر الوحيد الكامن وراء شبكات VPN المجانية. إذا كنت تبحث عنها لبعض الوقت ، فربما تتذكر فضيحة هولا. وعدت هذه الشبكة الظاهرية الخاصة التي تبدو غير ضارة بالتصفح عبر الإنترنت المجهول والوصول غير المحدود إلى الخدمات المحظورة جغرافياً ... ولم تكلف شيئاً! ومع ذلك ، ما لم يعرفه المستخدمون هو أنه باستخدام الخدمة ، كانوا يشاركون عرض النطاق الترددي الخاص بهم مع أطراف ثالثة بل وشاركوا عن غير قصد في الروبوتات.

2- يتتبعون نشاطك على الإنترنت

قد يكون هذا مفاجئاً ، لأن معظم الناس يستخدمون الشبكات الافتراضية الخاصة لأنهم يريدون التصفح بشكل مجهول ومنع تتبع نشاطهم. وجدت دراسة حديثة أن 72 ٪ من الشبكات الإفتراضية الخاصة المجانية تتتبع جميع أنشطتك على الإنترنت وتجمع بياناتك لبيعها إلى أطراف ثالثة. بهذه الطريقة ، يمكن أن تكون VPN مجانية وكسب المال من بياناتك ، إذا كنت تواجه صعوبة في تصديق ذلك ، فما عليك سوى قراءة المطبوعات الدقيقة لمعظم شبكات VPN هذه ، حيث يعترفون بجمع ومعالجة بياناتك لإستخدامها الخاص وللغير.

3- لا توفر وصولاً موثوقاً به إلى المحتوى المحظور جغرافياً

إذا كنت ترغب في إستخدام VPN مجاني للوصول إلى الكتالوجات الكاملة لمنصات مثل Netflix ، فلدينا أخبار سيئة: لا يمكنك ذلك. في حين كان هذا ممكناً منذ سنوات ، لا توجد شبكة VPN مجانية اليوم تقدم باستمرار هذه الميزة.

على سبيل المثال ، يتمكن Tunnelbear أحياناً من إلغاء حظر Netflix ، ولكن ضع في إعتبارك أنه لا يمكنك إستخدام سوى 500 ميغابايت مجاناً شهرياً. آخر ، ProtonVPN يتيح لك أيضاً الوصول إلى Netflix ، ولكن الخدمة بطيئة جداً لدرجة أنه لا يمكنك الإستمتاع بالمحتوى.

4- تبطئ إتصالك بالإنترنت

لا تتوافق خوادم VPN المدفوعة مع سرعة إتصال الإنترنت المعتادة فحسب ، بل تتفوق عليها في بعض الأحيان. ومع ذلك ، فإن الأحرار لها تأثير معاكس. سرعة نقل البيانات الخاصة بهم بطيئة للغاية بحيث بالكاد يمكنك تصفح الإنترنت.

صحيح أن بعض شبكات VPN المجانية سريعة بما فيه الكفاية ، لكنها من النوع الذي يحد من كمية البيانات التي يمكنك إستخدامها دون الدفع. بمجرد تجاوز هذا الحد ، يتعين عليك شراء إشتراك للإستمرار في إستخدام الخدمة.

5- تضخم جهازك بالإعلانات

كما ذكرنا ، قد لا تطلب شبكة VPN مجانية المال مقدماً ، ولكنها تمكنت من جمع ثروة صغيرة من خلال الإعلانات التي تعرضها على جهازك. ستظهر عادةً كإطارات منبثقة مزعجة في كل مرة تتصل فيها بالإنترنت ، أو تكون مخفية في واجهتك لتفترس المستخدمين المشتتين الذين ينقرون عليها عن طريق الخطأ.

إلى جانب كونها مزعجة للغاية ، فإن الإعلانات التي تعرضها شبكات VPN المجانية تبطئ إتصالك وتجعل تصفح الإنترنت محنة حقيقية. ضع في إعتبارك أنه إذا كنت تستخدم VPN على هاتفك ، فإن الإعلانات وحدها سوف تمضغ بياناتك رمشة من عين.

لكن هذا ليس أسوأ ما يمكنهم فعله. عادة ما ترتبط الإعلانات المعروضة بواسطة شبكات VPN مجانية بمواقع الويب الضارة وينتهي بها الأمر بتثبيت برامج ضارة على جهازك. هذا لا يبطئ جهازك فحسب ، بل يعرض خصوصيتك وبياناتك الشخصية للخطر.

6- يمكنهم بيع النطاق الترددي الخاص بك وحتى إشتراكك في الأنشطة الإجرامية

قد يكون هذا مفاجأة ، ولكن بعض شبكات VPN المجانية قادرة على بيع النطاق الترددي الخاص بك إلى أطراف ثالثة. في بداية هذه المقالة ، ذكرنا حالة Hola ، حيث قامت الشركة بسرقة عرض النطاق الترددي من مستخدمي الإصدار المجاني وبيعها لشركات خارجية من خلال العلامة التجارية Luminati. كانت الفضيحة في جميع أنحاء الأخبار ، حيث تم استخدام Luminati لتنفيذ هجوم الروبوتات على 8chan ، وشارك جميع مستخدمي Hola وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم دون قصد. لهذا السبب ، عند إستخدام VPN مجاني ، لا يمكنك أبداً التأكد من أن جهازك لن يكون مرتبطاً ببعض الأنشطة غير القانونية عبر الإنترنت.

هل يستحق استخدام VPN مجاني؟

الجواب هو لا قاطع. إن العيوب والأخطار المترتبة على إستخدام VPN مجاني تفوق بشكل كبير الإيجابيات ، حتى إذا كانت موجودة. في الواقع ، أنت أكثر أماناً للتصفح عبر الإنترنت بدون شبكة إفتراضية خاصة مجانية من واحدة. لذا إذا كنت تريد إستخدام VPN.

ما هي بعض البدائل المدفوعة لشبكات VPN المجانية؟

لحسن الحظ ، هناك بعض شبكات VPN ممتازة وسريعة وآمنة مع إشتراكات بأسعار معقولة مثل..

1- ExpressVPN

2- NordVPN

3- HotSpot Shield

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : فخ VPN المجاني.. الأخطار والوقائع والبدائل الآمنة المدفوعة

شاهد أيضاً

أمن المعلومات: برامج ضارة جديدة Gimmick الصينية .. تستهدف مستخدمي macOS