الرئيسية / أخبار أنظمة التشغيل / تعرف على 5 من أفضل توزيعات Linux للمطورين والمبرمجين

تعرف على 5 من أفضل توزيعات Linux للمطورين والمبرمجين


لطالما كان Linux خياراً مفضلاً للعديد من المبرمجين والمطورين.

تعد قابليته للتخصيص وطبيعته مفتوحة المصدر واستقراره مجرد عدد قليل من الأسباب العديدة ، كما أنه يدعم مجموعة واسعة من لغات البرمجة ، بما في ذلك C و Perl و Ruby و PHP والمزيد... سيركز هذا الدليل على بعض من أفضل توزيعات Linux للمطورين والمبرمجين ويسلط الضوء على الميزات الرئيسية التي تجعلها مثالية لأغراض البرمجة / التطوير.

1- Manjaro

Manjaro هي واحدة من أكثر توزيعات Linux التي تتمحور حول المطورين / المبرمجين ، ويتم إستخدامه من قبل غالبية المطورين لتطوير الويب والتطبيقات باعتباره "المحرك اليومي" نظراً لطبيعته المبسطة.

يتمتع Manjaro بالعديد من الميزات التي تجعله ودوداً للغاية للمبرمجين والمطورين ، بعض من أبرزها ما يلي:

  • إنها واحدة من أفضل التوزيعات القائمة على Arch Linux وأسهلها إستخداماً ، ومن المعروف أن توزيعات Arch-Linux الأخرى معقدة للتثبيت والتخصيص ، في حين أن Manjaro لديها واحدة من أكثر عمليات التثبيت ودية وواجهة المستخدم الرسومية ، مما يجعل تخصيصها أمراً سهلاً.
  • نظراً لأنه يستند إلى Arch-Linux ، فإن Manjaro أيضاً قابل للتخصيص للغاية ، مما يجعله صديقاً جيداً للمبرمجين والمطورين الذين يرغبون في إنشاء بيئة تطوير مخصصة.
  • Manjaro لديه مدير حزم مدروس جيداً ، مما يجعل من السهل تثبيت جميع أدوات التطوير التي قد تحتاجها للتشغيل في أي وقت من الأوقات. 
  • يأتي في إصدارات أو نكهات مختلفة بما في ذلك ، XFCE ، و GNOME ، و KDE ، والحد الأدنى من NET Edition ، وإصدار (Webdev (Manjaro Spin مخصص فقط للمبرمجين والمطورين ، ومجموعة كبيرة من إصدارات المجتمع الأخرى.
  •  بفضل مستودع مستخدم Arch ، تقدم Manjaro مجموعة من أدوات البرمجة والبرمجيات ، ودعم ممتاز للأجهزة ، ومجتمع قوي من المساهمين المتفانين ، والتحديثات المستمرة.

2- Ubuntu Desktop

Ubuntu هي واحدة من أكثر توزيعات Linux تنوعاً ، وهو ما يفسر سبب كونها واحدة من أكثر توزيعات Linux إستخداماً ، بما في ذلك المبرمجين المبتدئين والمحترفين.

يحتوي Ubuntu على مجموعة من الميزات الجديرة بالترحيب بالوقوف ، والميزات الرئيسية التي تجعلها واحدة من أفضل توزيعات Linux للمطورين والمبرمجين مذكورة أدناه:

  • يعد مجتمع Ubuntu أحد أكثر ميزاته تميزاً لأنه يترجم إلى دعم لا مثيل له - فكر في البرامج التعليمية والبرامج النصية والأسئلة الشائعة وما إلى ذلك. يساهم المجتمع باستمرار في مستودع Ubuntu ، مما يسهل العثور على موارد البرمجة والبرامج والمكتبات لسير عملك ، علاوة على ذلك بفضل PPA التي يحركها المجتمع ، يمكنك توسيع تجربة البرامج الخاصة بك.
  • بفضل مكتبته الشاملة ، ينتقل المطورون والمبرمجون في الواجهة الخلفية والواجهة إلى "ga-ga" لـ Ubuntu نظراً لدعمه الفريد للتقنيات الناشئة ، بما في ذلك الآلة والتعلم العميق والذكاء الإصطناعي.
  • التجربة المتسقة هي إحدى الميزات الأساسية الأخرى التي تجعل Ubuntu أحد أفضل توزيعات البرمجة ، وتعني تجربة نظام التشغيل المتسقة أنه سواء كنت تعمل على أجهزة إنترنت الأشياء أو السحابة أو الخادم أو سطح المكتب ، فستحصل على نفس تجربة واجهة المستخدم والوصول إلى حزم البرامج.
  • Ubuntu لديه أيضاً واحدة من أصدق وأشمل معالجات الحزمة: Apt.
  • يتمتع Ubuntu بدعم لا مثيل له للأجهزة والبرامج وهي واحدة من أكثر بيئات التطوير إستقرراً ، وذلك بفضل الإختبار المتضمن الذي قام به فريق المطورين المتخصصين في Canonical.

3- Fedora

Fedora هي توزيعة Linux أخرى تركز على البرمجة والتطوير - حتى أنها تقول على موقعها الإلكتروني إنها " تنشئ نظاماً أساسياً مبتكراً ومجانياً ومفتوح المصدر للأجهزة والسحابات والحاويات التي تمكن مطوري البرامج".

بعض الميزات الرئيسية التي تجعله ملائماً للتطوير أو البرمجة:

  • برنامج Anaconda Installer من Fedora يستحق الميزات ، يجعل هذا المثبت تخصيص عملية تثبيت Fedora أمراً بديهياً للغاية ، خاصة لأنه يمكنك التثبيت المسبق - والعكس بالعكس ، إلغاء التثبيت - العديد من البرامج والخيارات قبل التمهيد الأول ، وتمنح هذه الميزة للمطورين الكثير من قابلية التخصيص ، مما يجعل من الممكن إنشاء بيئة برمجة إنتقائية.
  • بوابة Fedora Developer Portal هي ميزة أخرى ، تساعد هذه التوزيعة التي ترعاها Red Hat كسب قلوب العديد من المطورين. البوابة وهي موطن لأطنان من المعلومات المفيدة ، بما في ذلك كيفية البدء في إستخدام أدوات التطوير مثل Docker و Vagrant و Eclipse ، وبدء مشروعات مثل تطبيقات الويب وسطر الأوامر واستخدام قواعد البيانات ولغات البرمجة المدعومة من Fedora.
  • بفضل طبيعته التي تعتمد على المجتمع ، يدعم نظام التشغيل المتطور هذا لغات البرمجة مثل .NET و Node.js و PHP و Perl و Python و Ruby وغيرها ، وقواعد البيانات مثل MariaDB و PostgresSQL و MongoDB وغيرها الكثير.
  • على الرغم من أنه ليس إصداراً متجدداَ ، يمكنك توقع إصدار جديد من Fedora كل ستة أشهر ، لكل منها 13 شهراً من الدعم ، نظراً لأن ترقية Fedora أمر بسيط للغاية ، ويمكن للمطورين التحديث بسهولة للوصول إلى أحدث الأدوات والمستودعات.

4- Arch Linux

على الرغم من أن Arch Linux ليس لديها أسهل عملية تثبيت ، إلا أنها حلم المطور ، هذا لأن كل تفاعل معها - تثبيت الحزم ، والبرامج ، والمستودعات ، وما إلى ذلك - يمثل فرصة للعمل في الجهاز. وكما نعلم ، يحب المطورون والمبرمجون العمل في المحطة لأنها أضمن طريقة لتكون منتجاً.

إلى جانب ذلك ، تعد Arch Linux واحدة من أكثر توزيعات Linux ودية للتطوير والبرمجة المدرجة أدناه هي الأسباب التي تجعلها واحدة من الأفضل.

  • يحب المطورون والمبرمجون تخصيص بيئات العمل الخاصة بهم ، وهو أمر تميل إليه Arch Linux بشدة ، كما يحتوي هذا التوزيعة على نهج DIY للغاية يسمح لك بتخصيص المكونات والأدوات والبرامج والخدمات وأي شيء آخر تريد تثبيته أو لا ، بما في ذلك بيئة سطح المكتب المفضلة لديك. تعد قابلية التخصيص هذه أحد الأشياء التي يحبها المطورون في هذه التوزيعة لأنها تجعل من السهل إنشاء سير عمل تطوير ذكي كما تريد من الألف إلى الياء.
  • نظراً لأنه توزيعة تتمحور حول DIY ، لا يحتوي Arch Linux على أي برامج Bloatware أو برامج غير مرغوب فيها ، وهو أحد الأسباب الأساسية التي تجعل مطوري Linux المتعصبين يفضلون ذلك على توزيعات Linux الأخرى.
  • Arch Linux هو توزيعة إصدار متجددة ، والتي يحبها المطورون لأنها تعني أن إبقاء النظام محدثاً أمراً سهلاً من خلال عدد قليل من الأوامر ، وذلك بفضل مدير Pacman .

5- Debian

إذا كان نظام Linux عبارة عن شجرة ، فسيكون Debian حلقة على الحافة الخارجية للشجرة ، نظراً لأنه أحد أقدم توزيعات Linux الموجودة.

إلى جانب كونها واحدة من أقدم توزيعات Linux ، تمتلك Debian أيضاً الميزات الملائمة للتطوير / البرمجة المدرجة أدناه:

  • يتمتع Debian باستقرار لا مثيل له ، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى عصره ، بالإضافة إلى ذلك فإن إرشادات Debian للبرامج المجانية خاصة بشأن البرامج والأدوات والحزم التي تصل إلى الإصدار المستقر ، يعني هذه "الصرامة" أن الحزم غير المستقرة نادراً ما تشق طريقها إليه ، مما يقضي على عدم إستقرار النظام ، مما يجعله كذلك أحد أكثر توزيعات البرمجة إستقراراً - يعرف كل مطور / مبرمج أن القليل من الأشياء أسوأ من تعطل النظام في منتصف العمل.
  • لـ Debian أيضاً شيئان رئيسيان آخران لهما أولاً ، يحتوي على واحدة من أكثر قوائم أدوات التطوير شمولاً ، مثل المحررين ، و VIM ، و emacs ، و nano ، و IDEs ، و Eclipse ، و Netbeans ، و CodeLite ، وما إلى ذلك. وعلاوة على ذلك ، يمتلك Debian نظاماً سهل الإستخدام لتتبع الأخطاء يجعل من السهل الإبلاغ عن المشكلات والحصول على المساعدة من المطورين الآخرين والمجتمع.

أسئلة مكررة

أي توزيعة يجب أن أقوم بتثبيتها؟

على الرغم من المخطط المذكور أعلاه ، قد لا تزال تجد صعوبة في التنقل في بحر توزيعات Linux والعثور على التوزيع المناسب للمطورين. لتجنب حدوث مشاكل مع نظامك الأساسي عند التطوير ، إختر توزيعاً يتمتع بدرجة عالية من الإستقرار والتخصيص والشعبية ، وسيساعدك هذا على التخصيص والحصول على الدعم إذا لزم الأمر: الخيارات الشعبية في هذه الفئة هي Manjaro و Ubuntu.

ما مدى أمان أنظمة Linux؟

تعتمد معظم توزيعات Linux بشكل كبير على نواة Linux الأساسية ، مما يجعلها آمنة للغاية ، إن لم تكن الأكثر أماناً ، ومع ذلك هذا لا يعني عدم وجود ثغرات أمنية لأنظمة Linux ، ولكن مقارنة بالأنظمة الأخرى ، مثل Windows ، لن تقلق أبداً بشأن برامج مكافحة الفيروسات.

ما هي برامج التطوير التي يجب أن أحصل عليها؟

يحتوي Linux على عشرات إن لم يكن مئات الآلاف من حزم البرامج ، يأتي مع جميع الأدوات الرئيسية التي ستحتاجها كمطور ، بما في ذلك دعم جميع لغات البرمجة الرئيسية و IDEs. الشيء الجيد هو أن معظم توزيعات Linux لديها مستودع برامج يحتوي على كل ما تحتاجه (ولا تحتاجه). يمكنك بسهولة تثبيت ما تحتاجه ببضع نقرات.

أفضل توزيعات Linux للبرمجة

 هي التي تلبي إحتياجاتك ، هذه هي المعايير الرئيسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تحديد توزيعة Linux التي يجب إستخدامها إذا كنت مستخدماً جديداً لنظام Linux.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : تعرف على 5 من أفضل توزيعات Linux للمطورين والمبرمجين

شاهد أيضاً

أخبار أنظمة التشغيل: بعد 25 عاماً من النجاح الباهر.. أعلنت شركة مايكروسوفت نقل إنترنت إكسبلورر إلى التقاعد