الرئيسية / دروس و نصائح تقنية / ما هو البرنامج Bootloader ولماذا يستخدم على الأجهزة ؟

ما هو البرنامج Bootloader ولماذا يستخدم على الأجهزة ؟


*** بسم الله الرحمان الرحيم ***

 

إذا كنت تمتلك هاتفاًَ ذكياً وتهتم بالتكنولوجيا ، فهذه مسألة وقت فقط قبل أن تقرأ أو تسمع عن Bootloader المقفل ، وكيفية فتحه وحقيقة أن هذا قد يبطل ضمان هاتفك.

ما هو Bootloader وما هو استخدامه ؟

Bootloader هو برنامج يبدأ عندما يتم تشغيل الجهاز لتنشيط نظام التشغيل الصحيح. لذلك فهي ليست سمة مخصصة لنظام Android فحسب ، بل هي أيضاً سمة يمكن أن تكتشف جميع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ، سواء كان ذلك هاتفاً ذكياً أو جهازاً لوحياً أو جهاز كمبيوتر وما إلى ذلك.

على سبيل المثال ، قد يكون جهاز كمبيوتر مزوداً بنظامي تشغيل مختلفين التمهيد المزدوج (Dual boot). في هذه الحالة ، يبدأ أحد محمل الإقلاع Bootloader أو محمل الإقلاع الآخر ، إعتماداً على تفضيل المستخدم أو ما تمت برمجته مسبقاً ليحدث تلقائياً.

ينطبق نفس المبدأ أيضاً على أجهزة Android ، باستثناء أنه لا يوجد سوى نظام تشغيل واحد في هذه الحالة ، يحدد برنامج Bootloader وقت تشغيل Android أو وقت الدخول في وضع Recovery ، وهو بيئة تشغيل مستقلة في قسم منفصل عن نظام التشغيل Android OS الرئيسي.

لماذا يقوم المصنعون بقفل Bootloader ؟

 يقوم المصنعون بقفل محمل الإقلاع (Bootloaderفي أجهزتهم بحيث يمكن إستخدام نظام التشغيل المثبت على الجهاز فقط. لا تعمل جميع العلامات التجارية بالطريقة نفسها أيضاً: بعض الشركات المصنعة تطلق هواتفها الذكية مع فتح Bootloader بالفعل (مما يسعد معظم خبراء السوفتوير).

يتيح لك فتح Bootloader تثبيت برنامج غير مصرح به ، وهذه العملية تبطل ضمان جهازك.

Bootloader مغلق: ماذا تفعل ؟

يتم توفير Bootloader مباشرة من قبل الشركة المصنعة للجهاز ، ونظراً لأهميته ، موجود في قسم من ذاكرة الهاتف لا يمكن للمستخدم تعديله بسهولة (على الرغم من أنهم يعرفون مدى رغبتك في الحصول على هذه الحرية!). عندما تريد تعديل جهازك الخاص ، فإن أحد أكبر العوائق هو أداة تحميل التشغيل المقفل (Locked Bootloader).

سوف يقوم Bootloader المؤمّن بتحميل أنظمة التشغيل المصرح بها بتوقيع رقمي فقط. يقرر كل مصنع للهواتف الذكية تقريباً قفله من خلال السماح فقط بتحميل Android المخصص الخاص به ، مما يمنع تثبيت ذاكرة القراءة فقط (ROM) المخصصة الأخرى. ولكن كما تعلم ، يوجد دائماً حل وراء كل مشكلة في Android. لتتمكن من تشغيل ذاكرة القراءة فقط المخصصة ، تحتاج أولاً إلى إلغاء تأمين أداة تحميل التشغيل (Unlock Bootloader) ، والتي تسمح لك ببدء تشغيل نظام التشغيل "غير المصرح به".

تختلف طريقة فتح Bootloader باختلاف الشركة المصنعة التي تقدم إجراءات مختلفة ، بدءاً من إرسال خبراء السوفت أوامر من الكمبيوتر عبر إتصال USB ، وفي بعض الأجهزة يتطلب وقت كبير وأيام لفتح Bootloader.

 

هناك أجهزة تطلب إلغاء قفل أداة تحميل التشغيل (Unlock Bootloader) الوصول إلى الجذر Root المصرح به على جهازك. قبل إتخاذ أي إجراء ، قم بتأمين بياناتك عن طريق نسخها إحتياطياً.

=================================================

 لا تنسوا دعمنا لتقديم المزيد إن شاء الله ، مع ترك تعليقاتكم و مشاركتنا آرائكم في المدونة 

مع تحيات المنتدى الجزائري للمحمول

DZGSM

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : ما هو البرنامج Bootloader ولماذا يستخدم على الأجهزة ؟

شاهد أيضاً

دروس و نصائح تقنية: كيف يساعدك التحديث الأخير للأندرويد من شركة غوغل في حالات الطوارئ ؟