الرئيسية / أخبار أنظمة التشغيل / لم يعد macOS هو ثاني أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعاً في العالم

لم يعد macOS هو ثاني أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعاً في العالم


منذ زمن بعيد ، كان لكل تقرير سنوي عن الحصة السوقية لنظام تشغيل سطح المكتب نفس المتنافسين الأولين: مايكروسوفت ويندوز في الصدارة في المركز الأول و macOS من آبل في المركز الثاني البعيد. ولكن في عام 2020 ، أصبح Chrome OS هو ثاني أكثر أنظمة التشغيل شيوعاً ، وتراجعت Apple في المركز الثالث.

هذا وفقاً للأرقام من شركة بيانات السوق IDC وتقرير عن بيانات IDC بواسطة المنشور GeekWire. لقد تجاوز Chrome OS نظام macOS لفترة وجيزة في أرباع فردية من قبل ، ولكن عام 2020 كان أول عام كامل عندما احتل نظام التشغيل Apple المرتبة الثالثة.

على الرغم من حقيقة أن macOS هبط في المركز الثالث ، إلا أن النظر إلى هذا كمثال على فوز Google على Apple مباشرة قد لا يكون دقيقاً. بدلاً من ذلك ، من المحتمل أن يكون نظام التشغيل Chrome قد قام بشكل أساسي بسحب المبيعات وحصة السوق بعيداً عن Windows في الطرف الأدنى من السوق. نمت حصة سوق Mac فعلياً من 6.7٪ في 2019 إلى 7.5٪ في 2020.

وفي الوقت نفسه ، إرتفع نظام التشغيل Chrome OS من 6.4 بالمائة في عام 2019 إلى 10.8 بالمائة في عام 2020. وانخفض نظام Windows من 85.4 بالمائة إلى 80.5 بالمائة.

يبدو أن الإتجاه في صالح Google هنا ، لكن عام 2020 كان بعيداً عن كونه عاماً عادياً. في الشهر الماضي ، أظهر تقرير IDC حول مبيعات أجهزة الكمبيوتر العام الأول من النمو المستمر لمبيعات أجهزة الكمبيوتر التقليدية (سطح المكتب ، الكمبيوتر المحمول ، محطة العمل) منذ سنوات. حتى ذلك الحين ، أشارت IDC إلى أن الزيادة في المبيعات كانت مدفوعة في جزء كبير منها بتوسع أجهزة Chromebook داخل وخارج سوق التعليم.

نظراً لأن الطلاب في العديد من المجتمعات إضطروا إلى حضور الفصل الدراسي تقريباً من المنزل وكان على والديهم القيام بالعمل عن بعد ، فقد قفزت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال العام. كان نظام التشغيل Chrome جزءاً كبيراً من ذلك. لكن السوق بأكمله نما بشكل عام ، وليس فقط نظام التشغيل Chrome. أشارت IDC أيضاً إلى أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية للألعاب كانت محركاً كبيراً للنمو ، كما كان عاماً قوياً بشكل خاص بالنسبة لأجهزة Mac.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : لم يعد macOS هو ثاني أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعاً في العالم

شاهد أيضاً

أخبار أنظمة التشغيل: ما الميزات الجديدة التي تتوقعها أكثر في عام 2021 لـ Windows 10 ؟