الرئيسية / أمن المعلومات / طلبات حظر TikTok من Apple و Google App Stores تحت إشراف مفوض لجنة الإتصالات الفيدرالية

طلبات حظر TikTok من Apple و Google App Stores تحت إشراف مفوض لجنة الإتصالات الفيدرالية


أصبح تطبيق TikTok ، تطبيق الفيديو القصير الشائع على نطاق واسع ، في مرمى صانعي السياسة الأمريكيين مرة أخرى بسبب ملكيته لشركة الإنترنت الصينية العملاقة ByteDance.

طلب Brendan Carr ، عضو لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) ، من Apple و Google إزالة TikTok من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

أثار عضو لجنة الإتصالات الفيدرالية مخاوف من أن التطبيق الصيني ، بسبب "نمط ممارسات البيانات السرية" لتطبيق الفيديو الذي تسيطر عليه الصين .

قام Brendan Carr بتغريد رسالة كتبها الأسبوع الماضي إلى Tim Cook الرئيس التنفيذي لشركة Apple والرئيس التنفيذي لشركة Google / Alphabet ، والذي أشار إلى تقرير جديد مثير للقلق الذي يلقي ضوءاً جديداً على التهديدات الخطيرة للأمن القومي التي تشكلها TikTok.

في تغريدته ، كتب:

ليس كما يبدو على السطح. إنه ليس مجرد تطبيق لمشاركة مقاطع الفيديو أو الميمات المضحكة. هذا هو ملابس الخروف. في جوهره ، يعمل TikTok كأداة مراقبة متطورة تجمع كميات هائلة من البيانات الشخصية والحساسة.

تشير رسالة Carr إلى أن التطبيق "يجمع مجموعة كبيرة" من البيانات الحساسة من "ملايين" المستخدمين الأمريكيين. 

وكتب في الرسالة: TikTok مملوكة لشركة ByteDance ومقرها بكين - وهي منظمة مملوكة للحزب الشيوعي الصيني ويطلبها القانون الصيني الإمتثال لمطالب المراقبة لجمهورية الصين الشعبية.

من خلال التسجيلات الصوتية المسربة ، كشف تقرير Buzzfeed News الأسبوع الماضي أن مسؤولي ByteDance في بكين قد وصلوا مراراً وتكراراً إلى البيانات الحساسة التي جمعتها TikTok من الأمريكيين بعد أن قام هؤلاء المستخدمون الأمريكيون بتنزيل التطبيق من خلال متاجر التطبيقات الخاصة بك.

قال مسؤول في TikTok في التسجيلات:

"كل شيء يُرى في الصين" ، على الرغم من حقيقة أن TikTok قد أوضحت مراراً وتكراراً أن البيانات التي تجمعها عن الأمريكيين مخزنة في الولايات المتحدة.

يشير Carr إلى أنه تم تنزيل التطبيق من Apple App Stores ومتجر Google App "ما يقرب من 19 مليون مرة في الربع الأول من هذا العام وحده". صرح ByteDance في سبتمبر أن TikTok تجاوز مليار مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم.

مدعوماً بهندسة تعزز المشاركة عبر التطبيقات الأخرى ، إستحوذت TikTok على المستخدمين الأصغر سناً بسبب مزيجها الجذاب من التقطيع السريع والموسيقى والتعبير الإبداعي. تم إطلاقه في الولايات المتحدة في عام 2017 ، بعد عدة سنوات من تشكيل ByteDance.

أدى جمع بيانات المستخدمين إلى جعل TikTok على مقعد ساخن مع حكومة الولايات المتحدة خلال رئاسة Donald Trump. إعتبر المسؤولون في إدارته التطبيق مسؤولية أمنية وأداة تستخدمها السلطات الصينية لجمع معلومات حساسة من الأمريكيين.

في عام 2020 ، أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًا يجبر ByteDance على بيع عمليات TikTok في الولايات المتحدة إلى قلق تقوده الولايات المتحدة أو المخاطرة بإيقاف تطبيقه عن الإنترنت. ظهر Consortium يضم Oracle و Walmart كمشتري ، لكن TikTok و ByteDance نجحا في تحدي الأمر التنفيذي في المحكمة ؛ بعد عدة أشهر من توليه منصبه ، ألغى الرئيس Joe Biden أمر Trump التنفيذي ، قائلاً بدلاً من ذلك إن البيت الأبيض كان يراجع مخاوف الأمن القومي المحتملة بشأن التطبيقات التي تسيطر عليها الصين.

في أكتوبر ، إستجوبت جلسة إستماع في مجلس الشيوخ بقيادة ريتشارد بلومنثال (D-CT) مايكل بيكرمان من TikTok - جنباً إلى جنب مع التنفيذيين من شركة Google - الشركة الأم لشركة YouTube ومالك SnapChat Snap Inc. - حول ما إذا كانوا سيدعمون قانون حماية خصوصية الأطفال والمراهقين عبر الإنترنت ؛ ومن بين أمور أخرى ، يحظر التشريع على المنصات جمع المعلومات الشخصية للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عاماً دون موافقتهم وسيحد من جمع المعلومات الشخصية من المراهقين.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : طلبات حظر TikTok من Apple و Google App Stores تحت إشراف مفوض لجنة الإتصالات الفيدرالية

شاهد أيضاً

أمن المعلومات: فخ VPN المجاني.. الأخطار والوقائع والبدائل الآمنة المدفوعة