الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / تحدد خارطة طريق مسبك إنتل حقبة ما بعد نانومتر Angstrom

تحدد خارطة طريق مسبك إنتل حقبة ما بعد نانومتر Angstrom


في وقت سابق من هذا العام ، حصلت Intel على رئيس تنفيذي جديد وبدأت خطة عمل جديدة من شأنها أن تفتح مسابكها لشركات تصميم الرقائق الأخرى ، بنفس الطريقة التي تعمل بها TSMC و Samsung Semiconductor ، في حدث "Intel Accelerated" اليوم ، وضعت الشركة خارطة طريق لمستقبلها كمسبك للإيجار ، إلى جانب مستقبل عقد العمليات الأصغر باستمرار ، أعلنت الشركة أيضاً أنها سجلت أحد أكبر مصممي الرقائق في العالم ، كوالكوم ، كعميل مسبك في المستقبل.

كجزء من دخول سوق المسابك ، ستبدأ إنتل في تسمية عقد العمليات الخاصة بها مثل منافسيها. بدأت أرقام عقدة العملية المستخدمة لرقائق مثل "5 نانومتر" في الحياة كمقياس لحجم الترانزستور ، ولكن في النهاية إستحوذ عليها المسوقون وبدأت الشركات تخدع أرقامها لتبدو أكثر تقدماُ.

تقول شركة Intel أن مخطط التسمية الجديد الخاص بها سيتوافق بشكل أفضل مع الطريقة التي تتحدث بها TSMC و Samsung عن تقنيات المسبك الخاصة بهما. لقد ولت أيام "Intel 10nm Enhanced Super Fin" - بدلاً من ذلك ، تسمى العقدة "Intel 7" ، يجب أن يكون له كثافة مماثلة لعقدتي TSMC و Samsung 7 نانومتر وسيكون جاهزاً للإنتاج في الربع الأول من عام 2022 تقوم TSMC و Samsung حالياً بشحن منتجات "5nm" ، "Intel 4" - التي أطلقت عليها Intel سابقاً "7nm"

إذا كنت تتساءل عما يحدث عندما تنفد أرقام "نانومتر" ، فإن عرض Intel لذلك هو عصر "أنجستروم" ، وهي وحدة قياس تعادل عُشر نانومتر. في عام 2024 ، تريد الشركة تكثيف عقدة عملية "Intel 20A". (إذن ، مكافئ "2nm" ، لكن Intel كانت تطلق على هذه العقدة "5nm" سابقاً. تذكر أيضاً ، هذه أرقام تسويقية وليست وحدات قياس حقًا). في أوائل عام 2025 ، ستعمل الشركة على "Intel 18A".

يبدو أن تغيير الإسم إلى "Intel 20A" بدلاً من "2nm" يرجع جزئياً إلى أن عقدة العملية ستتضمن بعض التغييرات الهيكلية الرئيسية لرقائق Intel. لسنوات ، إستخدمت الشركة ترانزستورات FinFET ، ولكن بالنسبة إلى Intel 20A ، ستتحول الشركة إلى بوابة شاملة (GAA) يطلق عليها إسم "RibbonFET". تقوم FinFET بتوسيع سعة القناة الحالية عن طريق إضافة زعانف متعددة ، وبالتالي مساحة أفقية أكبر. لكن تصميمات GAA تسمح لمصنعي الرقائق بتكديس قنوات متعددة فوق بعضها البعض ، مما يجعل السعة الحالية مشكلة رأسية ويزيد من كثافة الرقاقة. ستقدم Intel 20A أيضاً "PowerVias" ، وهي طريقة جديدة لتصميم الشرائح ستضع توصيل الطاقة في الجانب الخلفي من الشريحة. سيضع هذا التصميم طبقة توصيل الطاقة في الجزء السفلي من الشريحة ، ثم الترانزستورات ، ثم أسلاك الإتصال. يضع تصميم الرقاقة التقليدية الترانزستورات في الأسفل ، ويجب أن تتداخل الإشارات الأعلى وطبقات الطاقة للوصول إلى طبقة الترانزستور.

إذا تمكنت Intel بالفعل من الإلتزام بخريطة الطريق الخاصة بها ، فيجب أن تكون قادرة على إعتبار Qualcomm كعميل مهتم. أعرب الرئيس والمدير التنفيذي كريستيانو آمون عن إهتمامه بالعقدة "20A" ، قائلاً: "كوالكوم متحمسة بشأن التقدم الكبير في تقنيات RibbonFET و PowerVias القادمة في Intel 20A. ويسعدنا أيضاً أن يكون لدينا شريك مسبك رائد آخر تم تمكينه بواسطة IFS ، Intel خدمات مسبك التي ستساعد صناعة fabless الأمريكية على جلب منتجاتها إلى موقع تصنيع محلي".

اليوم ، تصنع Qualcomm الكثير من الرقائق وهي عميل لكل من TSMC و Samsung. تتنافس الشركتان بانتظام على كل تصميم جديد في تشكيلة كوالكوم ، حيث تصف تقارير الصناعة في كثير من الأحيان سباقاً بسيطاً لأحدهما يتفوق على الآخر ، يعتمد ما إذا كانت Intel في المزيج في معظم معارك المسبك هذه أم لا على ما إذا كان يمكنها اللحاق بـ TSMC و Samsung ، على الأقل الآن تقدم Qualcomm لشركة Intel مكاناً في السباق بدلاً من عدم أهمية الهاتف الذكي.

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : تحدد خارطة طريق مسبك إنتل حقبة ما بعد نانومتر Angstrom

شاهد أيضاً

أخبار التكنولوجيا: تطرح شركة غوغل.. وضعاً داكنأ لتطبيقات على Android بدءاً من اليوم