الرئيسية / دروس و نصائح تقنية / ما هي ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط للهاتف الذكي ؟

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط للهاتف الذكي ؟


*** بسم الله الرحمان الرحيم ***

 

?What is RAM And ROM Memory For A Smartphone

تأتي جميع الهواتف الذكية مع قدر معين من الذاكرة وهذه واحدة من النقاط الرئيسية التي يجب أن تأخذها في الإعتبار عند شراء هاتف جديد. هناك نوعان من الذاكرة: ذاكرة الوصول العشوائي (فورية) ⇐ (Memory: RAM (immediate ، وذاكرة القراءة فقط (داخلية) ⇐ (ROM (internal. عادة ما تكون ذاكرة الوصول العشوائي RAM ذات سعة أقل وتساعد المعالج على الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها بسرعة من أجل التشغيل.

ROM ، أو الذاكرة الداخلية Internal Memory ، يشبه إلى حد كبير الذاكرة طويلة المدى وهذا هو المكان الذي يمكن فيه تثبيت نظام التشغيل بالكامل بالإضافة إلى التطبيقات والملفات. دعونا نلقي نظرة أكثر تعمقاً على هذه!

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)؟

لفهم ماهية ذاكرة الوصول العشوائي ، عليك أن تعرف ما تعنيه: RAM. يطلق عليه هذا لأنه يمكن قراءته وكتابته في أي وقت دون الحاجة إلى الإنتظار في طابور من العمليات. يؤدي هذا إلى تسريع البحث عن المعلومات إلى حد كبير لأنه ، على عكس ROM أو microSD ، يمكن الوصول بسهولة إلى الموقع الفعلي الذي يتم فيه تخزين البيانات.

ميزات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

ذاكرة الوصول العشوائي هي المكان الذي يتم فيه تحميل كل ما يحتاجه الجهاز للتشغيل ، أي نظام التشغيل والتطبيقات المستخدمة والتطبيقات التي تعمل في الخلفية. وهي المكان الذي يتلقى فيه المعالج المعلومات المطلوبة مباشرة. لذلك ، يتم تضمين ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج في وحدة واحدة (غير قابلة للتجزئة) ملحومة مباشرة باللوحة الأم.

في الصورة أدناه ، يمكنك رؤية اللوحة الأم Nexus 5X . يحتوي هذا الجهاز على 2 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج مميز باللون الأحمر ، وكذلك الذاكرة الداخلية باللون البرتقالي:

 

كلما زاد عدد ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة على الهاتف الذكي ، كان أداء الهاتف أفضل وأسرع بشكل عام ، ولكن هذا سيعتمد أيضاً على نوع الذاكرة وجودة بناء الهاتف.

 تعمل ذاكرة الوصول العشوائي فقط عند تشغيل الجهاز ، مما يعني أن هذا النوع من الذاكرة غير قادر على تخزين المعلومات بمجرد إيقاف تشغيل الجهاز. هذا هو السبب في وجود تأخير طفيف عند تشغيل هاتفك الذكي - هذا هو الوقت الذي يستغرقه الهاتف حتى يقوم نظامه بتحميل RAM.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

هناك العديد من أنواع ذاكرة الـ RAM المختلفة ويمكن أن تصبح معقدة للغاية. بشكل عام ، تكمن الإختلافات الرئيسية في سرعة القراءة واستهلاك الطاقة. صدرت أقدم التقارير عن ذاكرة الوصول العشوائي في الستينيات ، ومنذ ذلك الحين ، أصبح لكل جيل جديد سعة أكبر وأسرع ويستهلك طاقة أقل.

في الهواتف الذكية ، يتم إستخدام نوع خاص من ذاكرة الوصول العشوائي يسمى LPDDR ، والتي تستهلك القليل من الطاقة ، وتسخن قليلاً ، وهي صغيرة جداً ، وبالطبع باهظة الثمن إلى حد ما. حالياً ، أكثر أنواع ذاكرة الوصول العشوائي شيوعاً هي LPDDRو LPDDR3 و LPDDR4 و LPDDR5 هذه هي الأجيال الأخيرة من هذا النوع من الذاكرة للأجهزة المحمولة. الفرق الرئيسي بين كل منهما هو أنه مع كل جيل جديد ، تتضاعف سرعة الإرسال.

 إستنتاج

يأتي كل جيل من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR مع ضعف معدل البيانات وانخفاض كبير في إستهلاك الطاقة. هذا ملخص للمواصفات من كل جيل LPDDR حتى الآن أدناه.

تحديد LPDDR LPDDR2 LPDDR3 LPDDR4 LPDDR5
تردد ساعة ناقل الإدخال / الإخراج (MHz) 200 ميجاهرتز ، 266.7 (لـ LPDDR-1E) 400 ميجاهرتز ، 533.3 (لـ LPDDR-2E) 800 ميجاهرتز ، 1067 (لـ LPDDR-3E) 1600 ميجاهرتز ، 2133 (لـ LPDDR-4X) 3200 ميغا هيرتز
حجم الجلب المسبق 2 ن 4 / 2n 8n 16 ن 16 ن
معدل نقل البيانات أو السرعة بالميجابت في الثانية 400 ، 533.3 (لـ LPDDR-1E) 800 ، 1067 (لـ LPDDR-2E) 1600 ، 2133 (لـ LPDDR-3E) 3200 ، 4267 (لـ LPDDR-4X) 6400
مصدر التيار 1.8 فولت 1.2 ، 1.8 فولت 1.2 ، 1.8 فولت 1.1 ، 1.8 فولت | I / O الجهد: 0.6V 1.05 ، 0.9 | جهد الإدخال / الإخراج: 0.5 ، 0.3
ساعة الذاكرة 200 ، 1E-266.7 200 ، 2E-266.7 200 ، 3E-266.7 200 ، 4X-266.7 400

 فيما يلي تمثيل رسومي للتقدم في سرعة كل جيل من جيل LPDDR بمرور الوقت. يوضح هذا مدى سرعة تقدم تقنية LPDDR مع زيادة كبيرة في السرعة على مدار كل جيل.

 ما هي ذاكرة للقراءة فقط (ROM)؟

 ذاكرة القراءة فقط (ROM) وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هما من أجهزة التخزين الأساسية المستخدمة في الإلكترونيات ، والأكثر شيوعاً في أجهزة ، إلا أن هناك إختلافات من حيث الإستخدام.

تتم كتابة ذاكرة القراءة فقط (ROM) بشكل دائم على الأجهزة. يمكن إعادة قراءتها فقط ، ومن هنا جاء إسم "للقراءة فقط" ، لا يمكن إعادة إستخدامه أو إعادة كتابته. بينما يعمل ROM أبطأ بكثير من ذاكرة الوصول العشوائي ، فإنه يخزن البيانات التي لا يمكن تغييرها أو إعادة برمجتها بسهولة ، ويستخدم عادةً لتخزين البيانات على المدى الطويل (يتم الإحتفاظ بمحتوياته حتى عند إيقاف تشغيل طاقة الجهاز).

تعد ذاكرة القراءة فقط المدمجة في الهواتف الذكية هذه الأيام أسرع بكثير من محركات الأقراص الصلبة التقليدية للكمبيوتر ، كما يتم لحامها مباشرة باللوحة الأم. يتم تخزين أداة تحميل التشغيل في ذاكرة القراءة فقط (برنامج يبدأ تشغيل الجهاز ويحمل نظام التشغيل) ، بالإضافة إلى نظام التشغيل نفسه وجميع بيانات المستخدم وتطبيقاته.

عادةً ، يُشار أيضاً إلى الإصدارات المعدلة من نظام التشغيل باسم ROMs. سيخبرك البحث السريع عبر الإنترنت أن هناك عدداً من ذاكرة القراءة فقط المخصصة الموجودة ، لذلك تم تسمية ROM لأنها صورة نظام مماثلة لتلك المثبتة في ذاكرة القراءة فقط في المصنع.

 لا تنسوا دعمنا لتقديم المزيد إن شاء الله ، مع ترك تعليقاتكم و مشاركتنا آرائكم في المدونة 

مع تحيات المنتدى الجزائري للمحمول

DZGSM

DZ-Djamel-GSM

عن DZ-Djamel-GSM


مهتم بنشر الوعي التقني,كاتب مغرم بالمعلومة.

شاركنا رأيك حول : ما هي ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط للهاتف الذكي ؟

شاهد أيضاً

دروس و نصائح تقنية: توضيح حول مستوى الحمايات القديمة و الحديثة لأجهزة Samsung ومذا تعني الأرقام و الحروف